مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 8-25
2020-03-11

التربية المدنية من أجل التربية على المواطنة مفارقة بين التنظير والتطبيق (دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة)

الكاتب : مصباح جلاب . سعاد مخلوف .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على التناقض الموجود بين الجانب النظري والجانب العملي في التربية المدنية، من أجل التربية على المواطنة. فما يتعلمه الطفل من معلومات لا يطبقه عمليا. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، واستبيانين: استبانة استطلاعية واستبيان لرصد التناقض في سلوك التلميذ، على عينة من 100 أستاذا في مختلف المدارس بالمسيلة. وتوصلت الدراسة: أولا إلى أن منهاج التربية المدنية كاف من الناحية النظرية للتربية على المواطنة بنسبة 85.41%، وثانيا هناك مفارقة بين التعلم والتطبيق الفعلي، أي وجود مفارقة بين التنظير والتطبيق بنسبة 77.95%. وبالتالي تحقق الفرضية الأولى وعدم تحقق الفرضية الثانية. الكلمات المفتاحية: التربية المدنية، المواطنة، مفارقة، التنظير والتطبيق. Résumé: L'étude visait à identifier la contradiction qui existe entre l'aspect théorique et l'aspect pratique de l'éducation civique, dans le but de l'éducation à la citoyenneté, Les chercheurs a utilisé l'approche descriptive, et deux questionnaires, sur un échantillon de 100 professeurs dans différentes écoles a M'sila. L'étude a révélé: d'abord que les programmes d'éducation civique a la citoyenneté complet de 85.41%, et d'autre coté il y a un contradiction entre la théorie et l'application de 77.95%. Et ainsi Vérifier la première hypothèse et ne vérifie pas la seconde hypothèse. Mots-clés: l'éducation civique, la citoyenneté, contradiction, la théorique et le pratique.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التربية المدنية، المواطنة، مفارقة، التنظير والتطبيق. ; Mots-clés: l'éducation civique, la citoyenneté, contradiction, la théorique et le pratique.