الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 1, Pages 87-111
2020-03-10

ثنائية "أنا" و"أنت" في دعاء عرفة (دراسة دلالية)

الكاتب : ابن الرسول سيد محمد رضا . حسنعليان سمية .

الملخص

دعاء عرفة للإمام الحسين عليه السلام من أرقى النصوص الدينية التي تمهد الأرضية المناسبة وصولاً للمعاني الراقية والحقائق الوجودية الكامنة. ثمة علاقات "أنا" و"أنت" وكيفياتها الإيحائية في هذا النص، تكوّن المحور الأساس وتشكل جدلية كبرى تلفت الانتباه. فاستهدفت هذه الدراسة الكشف عن التموقعات الإيحائية والأسلوبية لـ "أنا" و"أنت" في دعاء عرفة ومعالجتها، وهي ثنائية مثيرة تجعل المتلقي في رغبة عظيمة للمتابعة وكل ذلك انطلاقاً من المنهج الوصفي التحليلي. أهم ما توصّل إليه البحث يؤكد بإلحاح على انقلاب ثنائية "أنا" و"أنت" تزاوجاً وطيداً وهنالك الطقوس الدلالية التي وقع فيها "أنا" و"أنت" تتراوح بين سلب وإيجاب، وبين الخوف والأمان، وهنالك انفصال الضمائر واتصالها يلمح إلى حقيقة انفصال "أنا" عن "أنت" في ساعات الغفلة واتصاله به في لحظات اليقظة والرغبة؛ فيتجلى "أنا" عبداً فقيراً عاشقاً منادياً لربه ليل نهار، ويظهر "أنت" ربّاً حنوناً قادراً لطيفاً رحيماً بالعباد؛ وقد برزت هذه المواصفات في الحوار الذي أقامه العبد مع مولاه الربّ، فالصوت الداوي في هذا الخطاب صوت "أنا" المتصاعد نحو "أنت" ويأتي الموسيقى ليعضد التماسك الخارق في هذه الثنائية المعنية مشيراً إلى وحدة الوجود التي غابت عن الأنظار ورميت على حائط النسيان. وأكثر الأساليب تواتراً على لسان "أنا"هو أسلوب النداء الذي وظّف بوجهين: الأول: «اللهم» الذي يدل على شعور "أنا" بعظمة "أنت"، ثم القلق النفسي الذي يكابده "أنا" ويعانيه، والثاني: «يا إلهي» الذي يسفر عن رغبة في التواصل وحبّ متجذر في شرايين "أنا" تجاه "أنت". Abstract Imam Hussein's pray (peace be upon him) on the Arafah day of is one of the most prominent religious texts that paves the way for achievement of grand meanings and latent truthsThis study aims to identify the semantic and grammatical forms of "I" and "you" in the Arafah's pray and to analyze their implications. The method of this study is descriptive-analytic. Research findings show that you can clearly see unity and unification beyond the duality of "I" and "you". The semantic spaces that "I" and "you" experience in Arafah's pray are different. A space in which the positive and negative forms, fear and security are located next to eachother. Separated pronouns represent the negligent moments of "I". As the connected pronouns imply a pleasant moments. "I" is a needy and lover person who will raise his need hand to God all the time. And "You" is the Merciful and All-Compassionate Lord. All of these features are revealed in a direct quotes . The most frequent templates in the text are Neda's form, which is manifested in two applications of "Allahomma" and "Ya Elahi"."Allahomma" depicts a feeling full of anxiety. It is as if he has understood the greatness of his god, unable and worried, watching him. "Ya Elahi" brings another dimension of "I" infront of the audience. “me” who loves and is bewildered, questing for "you", brings himself to the water and burn.

الكلمات المفتاحية

دعاء عرفة ; التحليل الدلالي ; تجليات أنا ; تجليات أنت