حوليات الآداب واللغات
Volume 8, Numéro 1, Pages 129-155
2020-03-09

سيمياء الشخصية في المسرح العبثي عند صمويل بيكيت وصلاح عبد الصبور (دراسة مقارنة بين نهاية اللعبة ومسافر ليل)

الكاتب : محسن ضباب منصور .

الملخص

يعنى هذا البحث بمعالجة سيمياء الشخصية في المسرح العبثي عند صمويل بيكيت وصلاح عبد الصبور، من المنظور المقارن بين مسرحيتي؛ " نهاية لعبة " لصمويل بيكيت، و " مسافر ليل " لصلاح عبد الصبور. وجاء المعالجة في ثلاثة مباحث: المبحث الأول : تناول مفهوم السيميائية وأبعادها من منظور بعض النقاد السيميائيين – ومنهم على سبيل التمثيل وليس الحصر - الفيلسوف الأمريكي تشارلز ساندرز بيرس C.S.Peris (1839-1914م)، وامبرتو إيكو، ويوري لوتمان ، واستخلاص مفهوم محدد يتوافق ودراسة الشخصية السيميائية من المنظور المقارن . والمبحث الثاني: تناول الشخصية السيميائية والأبعاد الأيقونة المقارنة من خلال الجوانب التطبيقية على المسرحيتين المعنيتين موضع الدراسة. وجاء هذا المبحث في بعدين هما: الشخصية السيميائية والأبعاد الأيقونة في " نهاية لعبة": والشخصية السيميائية والأبعاد الأيقونة في " نهاية لعبة". المبحث الثالث: تناول الشخصية السيميائية والأبعاد الرمزية المقارنة، وتم معالجة هذا المبحث من خلال بعدين هما: الشخصية السيميائية والأبعاد الرمزية في " نهاية لعبة "، والشخصية السيميائية والأبعاد الرمزية في " مسافر ليل "، وانتهى البحث بذكر أهم المقاربات المقارنة المتعلقة بالشخصية المسرحية في المسرحيتين المعنيتين.

الكلمات المفتاحية

المسرح العبثي - سيميائية - بيكيت - دراسة مقارنة