مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 6, Pages 296-308
2020-03-01

موقف الاستاذ عبد الرحمن حاج صالح من المدارس النحوية ( الخلاف النحوي).

الكاتب : لعشريس عباس .

الملخص

الملخص : يحاول هذا البحث أن يعالج مسألة في غاية الأهمية ، وهي مسألة المدارس النحوية العربية وبعض خصائصها ، وذلك انطلاقا من ردود الاستاذ عبد الرحمن حاج صالح على بعض المستشرقين ك فايل" و "ماسينيون" ومن تبعهم من الدارسين العرب ، الذين قالوا أنّه لا وجود لمدرسة كوفية في النحو ، وأن المدرسة النحوية الكوفية غالت في الاحتجاج بالشاذ ، وأن البصريين غلبوا القياس على السماع ، ليخرج البحث بتخطيء هؤلاء كلهم ، وأن التراث العربي له مدرسة بصرية وكوفية ، وأنّ لكل منهما منهجا خاصا ابتعد عن الاحتجاج بالشاذ ولم يغلب القياس . الكلمات المفتاحية :المدرسة البصرية ، المدرسة الكوفية ، السماع ، القياس ، الشاذ ، الاتساع في الرواية This research tries to address a very important issue, namely the question of Arab grammar schools and some of their characteristics, based on the responses of Mr. Abdul Rahman Haj Saleh to some Orientalists such as “ weil”"and" Massinion "and their followers of Arab scholars, who said that there is no Kufic school In grammar, the Kufic grammar school overstated the abnormal protest, and that the Baasra school in grammar overcame the measurement”al kias” on hearing” al samaae”, to come out by mistaking all of them, and that the Arab heritage has a basraa and kufic school in grammar, and that each has a special approach away from protesting and specific characteristics Key words ; the Basra grammar school, , the Kufic grammar school, al kiaas, alsammae

الكلمات المفتاحية

القياس ; المدارس ; الشاذ ; السماع ; البصرة ; الخلاف