مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 6, Pages 156-173
2020-03-01

نظام Lmd وتحقيق الجودة الشاملة في التدريس.

الكاتب : بن صالح بسمة . حيواني كريمة .

الملخص

هدفت دراستنا إلى تحديد الفرق بين النظامين الكلاسيكي و LMD من حيث عمليتي التدريس والتقييم، بالإعتماد على أسلوب تحليل المحتوى، حيث تمثلت عينة الدراسة في مقالات تناولت مشكلات التعليم العالي الجزائري خاصة والعربي عامة في التدريس والتقييم في فترة التسعينيات، وكذا صفحات من كتاب LMD للأستاذ عبد الكريم حرز الله الذي تناول فيه أهم ما جاء به هذا النظام خاصة في التدريس والتقييم، أين توصلنا إلى تحديد هذا الفرق من حيث مقررات التدريس، وطرق التدريس، وطرق التقييم. الكلمات المفتاحية: نظام LMD ، النظام الكلاسيكي، التدريس، التقييم Astract : Our study aims at determining the difference between the classical system and the LMD system, basing on content analysis . The sample of this study represent s articles that tackles the problems of teaching and assessment faced by the Algerian higher education in particular and the Arabic one in general by the 1990’s . Besides , the sample includes some pages from the book LMD by Abd El Karim Harz Allah which deals with the most important issues of the LMD system especially in teaching and assessment. Therefore, this difference is set out in terms of the teaching courses , the teaching methods , and the assessment forms . Key Words : lmd system ;classical system ; teaching ; assessment.

الكلمات المفتاحية

نظام lmd النظام الكلاسيكي التدريس التقييم