مجلة المقال
Volume 4, Numéro 1, Pages 203-214
2020-01-15
الكاتب : طاجين سماح .
ولأن المقدمة تحضر في مختلف الحقول المعرفية والفكرية حتى لا يكاد يخلو منها مؤلف أو كتاب ،فإنها أخذت مسارات أخرى في الإبداع لطبيعة الأدب لما هو خطاب فني متخيل يرنو إلى إحداث متعة جمالية أكثر من كونه خطابا معرفيا تواصليا، إذ تبدو أهمية المقدمة في النص الأدبي في المعرفة التي تُقدمها حول طبيعة النص،وهو ما يُعين القارئ على فك شفراته ومتابعة أحداثه ودلالاته. لذلك أضحت هذه العتبة من أهم العتبات المؤسسة للنص الأدبي، ومنطلقا قرائيا أساسيا بل وقيمة جمالية في الرواية الحداثية، مما يفتح المجال لمقاربة ثقافات الكاتب المتنوعة سواء كانت دينية أو تاريخية أو أدبية أو فلسفية وبالتالي الإحاطة بروافد النص ومرجعياته المتعددة.
النص الموازي ، المقدمات ، الرواية المغاربية ، الميتاروائي
الدكتور عبدالله حسن محمد القرني
.
ص 1043-1059.
بلعابد عبد الحق
.
ص 162-176.
عبد الحميد عبد الله الإدريسي
.
ص 17-62.