مجلة المقال
Volume 4, Numéro 1, Pages 21-38
2020-01-15
الكاتب : جديتاوي د.هيثم .
مقدمة القصيدة النواسيّة: قراءة في الأنساق الثقافيّة الملخص سعت هذه الدراسة إلى نقد الأنساق الثقافيّة الظاهرة في مقدمات أبي نواس الشعريّة؛ الطلليّة الّتي يطالب بتركها وتجاوزها، والخمريّة الّتي يلحّ على تقديمها بوصفها بديلاً يناسب ثقافة العصر وحضارته وروحه، ومن ثم الحفر في أعماقها للكشف عن الأنساق المضمرة المتوارية خلفها. وقد كشفت الدراسة أن دعوة أبي نواس هذه قد سارت في نسقين رئيسين؛ الأول نسق الهدم والبناء الذي يوضح من خلاله فلسفته في مقدّمة القصيدة كما ينبغي أن تكون، والنسق الثاني هو نسق التخلية والتحلية؛ تخلية مقدمة القصيدة من عناصرها التقليديّة المتعارف عليها حتى عصره، ومن ثمّ تحليتها بعناصر جديدة، وقد تجلّى هذا النسق في التطبيق العمليّ لمقدمات القصائد في ديوانه، وتكمن وراء ذلك أنساق مضمرة عملت على تفكيك أنساق راسخة ومهيمنة وإزاحتها وإحلال أنساق جديدة محلها.
أبو نواس، العصر العباسيّ، المقدّمة الشعريّة، الأنساق الثقافيّة، الشعوبيّة
نورالدين جويني
.
ص 13-24.
بوهدة شهرزاد
.
ص 80-94.
قسول فاطمة
.
مستور رجاء
.
ص 81-96.