مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 1, Pages 107-121
2020-03-01

السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس - دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ في المؤسسات التربوية الاكماليات والثانويات - بولاية الوادي

الكاتب : معامير نريمان .

الملخص

ملخص: تعد مرحلة المراهقة مرحلة حساسة وحرجة ذات تحولات نفسية واجتماعية وبيولوجية عميقة، إذ فيها ينتقل الفرد من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الرشد، تتبعها العديد من التغيرات المعرفية السلوكية، ولتحديد نوعا من السلوك الذي ينجم عن هذه المرحلة العابرة، تم تطبيق مقياس باص وبيري للسلوك العدواني على عينة قدرت بـ(ـ101) تلميذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية، تتراوح أعمارهم ما بين (13-17) سنة أي في الطورين المتوسط والثانوي بولاية الوادي، للكشف عن مستوى السلوك العدواني لدى المراهقين المتمدرسين، ومعرفة درجة الاختلاف بين الجنسين والفروق بين الطورين المتوسط والثانوي في السلوك العدواني وبالاستناد على المنهج الوصفي الاستكشافي وجمع البيانات وتبويبها بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية spss أظهرت النتائج على أن :  مستوى السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس في المؤسسات التربوية منخفض.  لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس باختلاف الجنسين.  لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك العدواني لدى المراهق المتمدرس باختلاف الطورين المتوسط والثانوي الكلمات المفتاح: السلوك العدواني؛ المراهقة؛ تلاميذ المدرسة المتوسطة والثانوية. Abstract:. Adolescence is a sensitive and critical stage with profound psychological, social and biological transformations, in which the individual moves from childhood to adulthood, followed by many cognitive behavioral changes, and to determine the kind of behavior that results from this transient stage, the bus and Perry scale of aggressive behavior was applied to A sample of (101) pupils randomly selected between the ages of (13-17) years in the middle and secondary phases of the wadi state, to detect the level of aggressive behavior in the adolescents studied, and to know the degree of gender difference and the differences between the intermediate and secondary phases. a Aggressive behavior Based on the descriptive exploratory approach, data collection and compilation based on the SPSS program, the results showed that: - The level of aggressive behavior of adolescents schooled in educational institutions is low. - There are no statistically significant differences in aggressive behavior among adolescents with different sexes. - There are no statistically significant differences in the aggressive behavior of the adolescent schooled in the intermediate and secondary phases Keywords: aggressive behavior; adolescence; middle and high school pupils

الكلمات المفتاحية

السلوك العدواني؛ المراهقة؛ تلاميذ المدرسة المتوسطة والثانوية.