افاق للعلوم
Volume 5, Numéro 2, Pages 286-295
2020-03-01

دورة حيــــاة المنتج كمدخل لترشيــــد الخيـــــارات الإستراتيجية للمؤسسات

الكاتب : بورقبة قويدر . سماعيل عيسى . بوزكري جيلالي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم دورة حياة المنتج والمراحل التي يمر بها، وإبراز أهميتها بالنسبة للمؤسسات، بالإضافة إلى التطرق إلى التوجه الإستراتيجي في كل مرحلة. وقد خلصت الدراسة إلى أن لدورة حياة المنتج أهمية كبيرة في توجيه قرارات المؤسسات الإستراتيجية وذلك في كل مرحلة من مراحلها (التقديم، النمو، النضج، والانحدار)، كما أن هناك عدة عوامل تؤثر في شكل وعمر دورة حياة المنتج. هذا وقد أوصت الدراسة بضرورة التحديد الدقيق للمرحلة التي يمر بها المنتج مع القيام بالمتابعة المستمرة لتغيرات البيئة الداخلية والخارجية وكذا ضرورة جعل المستهلك في صدارة الاهتمامات عند اعتماد أي إستراتيجية. This study aims to define the concept of he product life cycle and its phases and highlight to its importance for the institutions In addition to presenting and explaining the strategic orientation at each stage. The study concluded that the life cycle of the product is very important in guiding the strategic decisions of the institutions at each stage (Introduction Stage, Growth Stage, Maturity stage, and Decline stage). And there are also various factors affecting the form and Lifetime of product life cycle. Finally, the study recommended that should be defined the stage of the product carefully and followed of changes in the internal and external environment continuously, as well as the obligation of make the consumer at the top of the interests when adopting any strategy.

الكلمات المفتاحية

دورة حياة المنتج ; استراتيجيات مرحلة تقديم المنتج ; استراتيجيات مرحلة نمو المنتج ; استراتيجيات مرحلة نضج المنتج ; استراتيجيات مرحلة انحدار المنتج