العربية
Volume 7, Numéro 1, Pages 397-418
2020-03-02

مساهمة منصات التعليم الالكتروني في تعليم اللغة العربية لغير للناطقين بها

الكاتب : سلفاوي أم الخير .

الملخص

تعدّ المنصات الالكترونية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها مواقع عبر الانترنت يجمعها رابط تقني على الشبكة العالمية، تحتوي على وحدات أو دروس لتعليم اللغة العربية حيث تتكون من عدد من المواد والأنشطة التعليمية تقدم بها مجموعة من الوسائط المتعددة لتحقيق أهداف تعليمية محددة. وانطلاقا من هذه التوطئة تأتي هذه الورقة البحثية لإبراز مدى "مساهمة المنصات والمواقع الالكترونية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها"حيث تساهم في تحضير الطلبة للامتحانات الوطنية، وتمنحهم الفرصة في تعميق الفهم للمادة التعليمية حسب الوقت الذي يناسبهم، فهي تساعد في سهولة الوصول على المعلومات في أي وقت و توافر المادة العلمية والتعليمية في أي مكان وزمان. واستخدام المنصَّات التعليميَّة المنبثقة عن الوسائط الإلكترونيَّة بطريقةٍ ممنهجةٍ يُشجِّع الطلبة على استخدام اللغة في مكان إقامتِهم، وعلى إبداء آرائِهم، كما يمكنُهم من التعبير عن أنفسِهم، وعمل نقاش فيما بينهم وبين المعلمين الذين يُديرون هذه المنصَّات التعليمية؛ مما يؤدي إلى تحسين وتطوير لغتهم العربية، ولزيادة فاعلية المواقع الإلكترونية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يمكننا الإشارة إلى أهمية الاعتناء بثلاث أسس:المرجعية المعرفية؛ المعرفة التطبيقية والبناء التفاعلي، و بالرجوع إلى المواقع الالكترونية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها كموقع المدينة العربية، والعربية التفاعلية وغيرهما من المواقع نلحظ على الرغم من بعض النقص الذي يعتري الجانب المنهجي التنظيمي، إذ تحتاج إلى تطوير مقررات المهارات اللغوية للمتعلمين وتشجيعهم على الإتقان التدريجي لها بطرق وأساليب تعليمية فعالة وذات جودة مقارنة بمثيلاتها من اللغات، إلا أنها تساهم في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ومجهوداتهم في هذا المجال محمودة.

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتر ; ني ; نعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ; المنصات الالكتر ; نية