العربية
Volume 7, Numéro 1, Pages 214-231
2020-03-02

تعليمية اللغة العربية عبر الوسيط الإلكتروني"أصول النحو أنموذجا"

الكاتب : زويرة عياد .

الملخص

يُعد العنصر البشري أهم عناصر الثروة وأبرزها، وما تزال مكانته في النظم التربوية تحتل موقعا محترما، وبالتالي فإنّ مراعاة حاجات الطلاب واهتماماتهم يعكس أصالة القرار، وحكمته في صناعة البرامج والمواد التعليمية. وإنّه وبقدر ما تعلق الهيئة المختصة مشروعها على الفرد – بصفته الغرض والجوهر على الخصوص- تتغيّر مساراتها بالانفتاح على المطالب، وتتحقق الأهداف، ويقع تحدي التفرد والتهميش والإقصاء. وهنا أمكن أن نقول: ما الذي نريد أن يتعلمه الطلبة من علوم اللغة العربية؟ ولماذا؟ وكيف؟ أعتقد أنّه آن الأوان للانتقال من منهج اللسانيات الوصفية إلى منهج اللسانيات التطبيقية، استجابة لتطوير المنظومة التعليمية، ووضعها داخل خطة تربوية متوازنة، وهذا عرض للجوانب المهمة لحوسبة اللغة العربية، تشير إليه النتائج الآتية: - أسلوب تصميم التعليم ينظر إلى التعليم من منظور المتعلم (الطالب/ متلقي التعليم) أكثر من النظر إليه من منظور المضمون - تصميم البرامج والمواد التعليمية والتدريبية في ضوء...الحاجات والمهام اللغوية، وبذلك تلبي المواد التعليمية المتضمنة في هذه البرامج حاجات فعلية للمتعلمين - للوصول إلى النجاح في اكتساب اللغة لغير الناطقين بالعربية، لا بدّ من أنْ يستوفي العمل التعليمي أركانه، وأنْ يراعي الجوانب النفسية والاجتماعية واللغوية المختلفة.

الكلمات المفتاحية

اللسانيات ; الحاس ; بية ; اكتساب ; العربية ; لغة ثانية