العربية
Volume 7, Numéro 1, Pages 165-180
2020-03-02

آفاق التعليم الالكتروني والتفاعلي في الجزائر في ضوء النظريات الحديثة للتعليم –السبورة التفاعلية نموذجا

الكاتب : قاسيمي امال .

الملخص

أضحت التقنية ذات أهمية جد معتبرة في ميدان التربية عالميا، وأن معظم الدول المتقدمة سعت بكافة وسائلها إلى الانتقال بالعملية التربوية من النظرة التقليدية إلى الشكل التفاعلي، وهذا الواقع فرضه الانتشار الواسع والسريع للتكنولوجيات المختلفة وبالتالي ظهرت الحاجة التعليمية لإيجاد قنوات تفاعلية وتقديم بيئة بديلة للمتعلم يمكنه من خلالها التفاعل معها واكتساب المزيد من المعارف والمهارات، وذلك بإحداث وإعداد حقيقي لبيئة التعليم الإلكتروني، والوسائط المتعددة في مجال التعليم. والسبورة التفاعلية هي إحدى هذه الوسائل التي يتوجب على المؤسسات التربوية وحتى مؤسسات التعليم العالي التوجه لاستعمالها لما تتميز به من خصائص وميزات توجه المعلم والمتعلم إلى الأمام بواسطة تكنولوجيا التعلم. وعليه نسعى من هذه الورقة التعرف على واقع التعليم الالكتروني والتفاعلي في الجزائر وأفاق تطبيق نموذج السبورة التفاعلية في العملية التعليمة.

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتروني؛ التعليم التفاعلي؛ السبورة التفاعلية؛ العملية التعليمية؛ النظريات الحديثة للتعليم.