العربية
Volume 7, Numéro 1, Pages 71-86
2020-03-02

فاعليّة الوسائل التّكنولوجيّة الحديثة في تجويد تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها

الكاتب : بن علي فيصل .

الملخص

في ظل التّطور الرهيب الذي تشهده الوسائل التّكنولوجيّة الحديثة، فقد أضحى لزاما على المدرسة الجزائريّة أن تواكب هذه التّطوّرات وتستثمرها، حيث إن اتّباع نفس الأساليب التّقليديّة والجافّة في تعليم اللّغة العربية وتعلّمها سيؤدي حتما إلى نفور النّاشئة منها، فالتّعليم في العصر الحديث لم يعد كما كان في العصور الغابرة مجرّد تلقين لدرس أو تسميع لنصّ، ولم يعد حرفة يمارسها المعلّم بطريقة آليّة، كما لم يعد عبئا على المتعلّم يقوم فيه بحفظ نصوص واستظهارها، فقد تحوّلت العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة إلى نشاط مركزه المتعلّم الذي يسعى إلى اكتشاف معارفه وقدراته وتعلّماته بمساعدة المعلّم، والذي بدوره عليه أن يبدع في مقاربته للتّعلّمات من خلال استثمار كل الوسائل التّكنولوجية الحديثة التي تحقّق الكفاءات المنشودة بشكل كبير وفعّال. ومن هذا المنطلق، فإنّنا نسعى من خلال هذا العرض إلى إبراز فاعليّة الوسائل التّكنولوجيّة الحديثة في تجويد تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها وتقريبها إلى أفئدة المتعلّمين، وكذا بيان دور المعلّم في عصر تكنولوجيا الاتّصال باعتباره موجّها ومرشدا للمتعلّم لا ملقّنا، وهذا ما تُتيحه تكنولوجيا التّعلّم؛ التّي تجعل المتعلّم محورا للعمليّة التّعليميّة التّعلّميّة من خلال بحثه عن حلول لكلّ المشكلات التّي تواجهه في الحياة اليوميّة. Abstract: In this article we will talk about the role of modern technology in the teaching of The Arabic language, where the use of technological means has become a necessity imposed by pedagogical novelties, especially after adopting the approach of the adequacy that has made the learner the focus of the educational process. The educational reality reveals the weakness of the use of these means, although they are very important, as they save time and effort, and increase the effectiveness of learning, where it attracts the attention of the learner and develops his awareness, so the teacher should use these means to achieve the goals of teaching the Arabic language.

الكلمات المفتاحية

الوسائل التكنولوجيّة الحديثة-العمليّة التعليميّة التّعلّميّة- فاعليّة- المعلم- المتعلم.