مجلة الابداع الرياضي
Volume 6, Numéro 3, Pages 336-346
2015-12-30
الكاتب : كــوثر زيادة .
تؤكد الدراسات السيكولوجية و الاجتماعية على أن مرحلة المراهقة هي منعطف خطير في حياة الإنسان، فهي تؤثر على حياته المستقبلية بتغيير ظروفه الجسمية و العقلية و الانفعالية و الاجتماعية، خاصة و أن المجتمعات تتغير بسرعة نتيجة تقدم وسائل الاتصال و التكنولوجيا، مما يفرض على الفرد التربية و التنشئة لمسايرة ذلك التطور. في حين أكدت دراسات أخرى أن لبرامج الأنشطة البدنية و الرياضية أثر إيجابي على التكيف النفسي و الاجتماعي للفرد و تنشئته الاجتماعية، و التربية البدنية و الرياضية كمادة أكاديمية معروفة لها فائدة كبيرة بالنسبة للمراهق، حيث يبدي من خلالها مظاهر تتسم بالصداقة و التعاون داخل صفه، و من خلال هذه الدراسة الميدانية سنقوم بدراسة عينة تتكون من 50 تلميذ في المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، لاختبار فرضية أن لحصة التربية البدنية و الرياضية دور مهم و فعال في التنشئة الاجتماعية للتلاميذ ( المراهقين) في المرحلة الثانوية.
التربية البدنية- التنشئة الاجتماعية- تلاميذ المرحلة الثانوية
أمنة مرنيز
.
كمال مقاق
.
ص 219-238.
تمشباش محمد
.
نخلة يوسف
.
ص 043-061.
خيرة قول
.
حمزة جعيرن
.
ص 47-55.
دراقي ياسين
.
لعلوي عبد الحفيظ
.
ص 364-381.
لخضر روابح
.
نجيب عبابسة
.
ص 66-74.