مقاربات
Volume 3, Numéro 5, Pages 283-294
2015-10-28

تحليل لأهم معايير الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية.

الكاتب : نجاة بوطوطن .

الملخص

يقع على عاتق الجامعة مسؤولية حيوية وإستراتيجية في النهوض والرقي بالمجتمع إلى مصاف الدول المتطورة والعصرية في مختلف مناحي الحياة المجتمعية، حيث تعتبر الجامعة من أهم المصادر التي تلبي إحتياجات سوق العمل من الكوادر والكفاءات المؤهلة في مختلف التخصصات والمجالات، والقادرة على خوض رهانات وتحديات البناء والإعمار، إلا أنه ومن خلال استقراء أولي لمؤشرات واقع الجامعة الجزائرية يتضح بما لا يدع مجالا للشك فيه أن آليات ومضامين عمليات التعليم التي تعتمدها هذه الأخيرة لا تزال عقيمة وغير مجدية بعد وغير فعالة بالشكل الكافي، وتعاني من نقائص حادة خاصة فيما يتعلق بتركيزها على الشكل دون الجوهر في بعض المجالات، وعلى المعلومات دون المهارات في مجالات أخرى، ولتلافي هذه المعضلة وحتى تتمكن الجامعة الجزائرية من أداء وظائفها على أكمل وجه اتجهت إلى تبني نظام إدارة الجودة الشاملة كمخرج وحل إستعجالي، وفي هذا السياق جاء هذا المقال لإثراء وتسليط الضوء أكثر على مفهوم الجودة الشاملة ومحاولة تشريح وتحديد أهم المعايير التي يعتمدها، وهذا من أجل النهوض والارتقاء بالجامعة الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة ، الجامعة.