المرشــد
Volume 10, Numéro 1, Pages 77-87
2020-03-01

علاقة مركز التحكم بالدافعية للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : محمدي / كريمة برزوان /حسيبة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مركز التحكم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة عمدنا إلى تطبيق مقياس مركز التحكم لـ Nowacki وStrickland (1973) ترجمة موسى عبد الفتاح (1991) ومقياس مستوى الانجاز لـ Cooper Smith (1973) والذي طورته الباحثة نايفة القطامي (1993)، على عينة مكونة من (150) تلميذ وتلميذة، بواقع (80) تلميذة و(70) تلميذ من ثلاث ثانويات هي ثانوية محمد بو سعيدي بالحراش، وثانوية الدالية الجديدة وثانوية محمد بو عبد الله بالكاليتوس. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين مركز التحكم الداخلي والدافعية للإنجاز، وهناك علاقة ارتباطية سالبة وقوية ودالة احصائيا بين مركز التحكم الخارجي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. : Summary This study aimed to identifyi the relationship between the control center and the motivation for achievement in secondary education students. The researcher used the control scale of Nowacki and Strickland (1973), the translation of Moussa Abdel-Fattah (1991) and the level of achievement of Cooper Smith (1973), On a sample of (150) pupils 70 boy and 80 girl from three secondary levels are secondary Mohammed Bou Saidi in El Harache, Eldaliya el Jadida and Mohamed Bouabdellah in El kalyptus. To verify the validity of the hypotheses The results of the study indicated a negative correlation statistically significant between the internal control center and the motivation for achievement and A strong negative correlation statistically significant between the external control center and the motivation for achievement in secondary school pupils.

الكلمات المفتاحية

مركز التحكم -الدافعية للانجاز