مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 8, Numéro 6, Pages 345-371
2019-12-31

مستوى تضمين مهارات التفكير البصري في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية

الكاتب : بن مسفر ظافر القحطاني عاطف .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تضمين مهارات التفكير البصري في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق أهدافها تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبناء قائمة بمهارات التفكير البصري التي ينبغي تضمينها في كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية، ومن ثم تحويلها إلى بطاقة تحليل المحتوى، وتكونت عيّنة الدراسة من جميع الصور المضمنة في كتب الفيزياء والتي بلغت (721) صورة، وقد أظهرت نتائج الدراسة اهتمام كتب الفيزياء للمرحلة الثانوية بتضمين مهارات التفكير البصري، حيث ضمنت مهارات: التمييز البصري، وربط العلاقات، وتحليل المعلومات، وتفسير المعلومات بدرجة عالية، أما مهارة استنتاج المعاني فقد ضمنت بدرجة متوسطة، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة.

الكلمات المفتاحية

مهارات التفكير البصري ; التفكير البصري ; كتب الفيزياء ; مستوى تضمين.