دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 25, Pages 333-358
2016-12-15

الكفايات التربوية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر المختصين

الكاتب : جاكاريجا كيتا محمد زيد إسماعيل .

الملخص

الملخص: هدف هذا البحث إلى تعرّف الكفايات التّربوية اللّازمة لمعلّمي اللّغة العربية للنّاطقين بغيرها المرتبطة بمجال التّخطيط، والتّنفيذ، والتّقويم في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر المختصين، واستخدم الباحثان المنهج المسحيّ الوصفيّ معتمدَيْن على أداة استفتاء، وتكوّن مجتمع البحث من الأساتذة المتخصّصين في تعليم اللّغة العربية للنّاطقين بغيرها في معهد اللّغويات العربية بجامعة الملك سعود بالرياض البالغ عددهم (34) مختصًا. وبعد تحليل النّتائج توصل الباحثان إلى قائمة بالكفايات التّربوية اللّازمة لمعلّمي اللّغة العربية للنّاطقين بغيرها المرتبطة بمجال التّخطيط، والتّنفيذ، والتّقويم في ضوء معايير الجودة من وجهة نظر المختصين، وتضمنت إجمالًا خمسين كفاية، للتّخطيط (20) كفاية، وللتّنفيذ (20) كفاية، وللتّقويم (10) كفاية. Abstract: This study aims to examine the educational competencies necessary for teachers of Arabic as a second language in the light of standard qualities related to planning, implementation and evaluation, from the experts' point of view. The researcher employed descriptive survey in which questionnaire was administered to a sample of 34 experts in teaching Arabic as a second language from the Institute of Arabic Linguistics, King Saud University, Riyadh. The researcher identified 50 competencies necessary for teachers of Arabic as a second language. Meanwhile, 20 competences were related to planning, 20 were related to implementation, while 10 were related to evaluation.

الكلمات المفتاحية

الكفايات التّربوية، النّاطقين بغيرها، معلّمي اللّغة العربية. Educational competencies, Second Language, Arab Language Teachers .