معارف
Volume 14, Numéro 3, Pages 238-260
2019-12-31

التطبيقات ذات التوجه الاجتماعي في المزيج التسويقي وفق المقاربة الأخلاقية

الكاتب : مولود حواس .

الملخص

يعتبر المفهوم الأخلاقي للتسويق امتداداً للمفهوم الاجتماعي للتسويق، ولكن أحدث منه وأشمل، إذ يركز على الجوانب المختلفة للمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية والاعتيادية للتسويق كممارسة وتطبيق، إضافة إلى سلوكيات وأخلاقيات الممارسين للعملية التسويقية، فهذا المفهوم يؤكد مدى التزام منظمات الأعمال بالأنظمة والتعليمات في كافة عناصر المزيج التسويقي من إنتاج، تسعير، توزيع واتصال، والّتي تجتنب من خلالها إلحاق الضرر بالمستهلكين. وعليه، من خلال هذه الورقة البحثية سوف نسلط الضوء على طبيعة العلاقة الكامنة بين المسؤولية الاجتماعية والتوجه الأخلاقي في المجال التسويقي، مع استعراض أهم المقاربات الأخلاقية الّتي يبني على أساسها السلوك الأخلاقي لدى المسوقين ويترجم على شكل ممارسات وتطبيقات من خلال عناصر المزيج التسويقي.

الكلمات المفتاحية

التسويق ; المسؤولية الاجتماعية ; المقاربة الأخلاقية ; المزيج التسويقي