مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 6, Numéro 2, Pages 691-707
2019-12-30

أثر جودة الخدمات الالكترونية في تحسين رضا العملاء في قطاع بريد الجزائر لمدينة قسنطينة

الكاتب : شيروف فضيلة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم اثر أبعاد جودة الخدمات الالكترونية على رضا العملاء في قطاع بريد الجزائر بمدينة قسنطينة، اعتمدت الدراسة على خمسة أبعاد تفضي إلى تقديم خدمات الكترونية ذات جودة عالية ( الاعتمادية، تصميم الموقع، الاستجابة، الأمن، سهولة الاستخدام). وللإجابة على الإشكالية المطروحة تم تصميم الفرضيات التالية : هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد جودة الخدمات المقدمة في بريد الجزائر ورضا العملاء في مدينة قسنطينة. وقد تم تطبيق استمارة استبيان وزعت على عملاء بريد الجزائر وتم تحليلها إحصائيا ببرنامج ( ( spssباستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتم اختبار الفرضيات باستخدام الانحدارات البسيطة والمتعددة، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها صحة الفرضية العامة للدراسة وخلصت إلى وجود علاقة تأثيرية ذات دلالة إحصائية (α ≤ 0.05) بين أبعاد جودة الخدمات الالكترونية المقدمة في بريد الجزائر ورضا العملاء في مدينة قسنطينة، ماعدا بعد الأمن.

الكلمات المفتاحية

جودة الخدمات الالكترونية ; رضا العملاء ; خدمات بريد الجزائر.