متون
Volume 11, Numéro 2, Pages 114-122
2018-06-01
الكاتب : امحمد سباعي .
إن الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة واجب ديني واجتماعي، بالإضافة إلى انه واجب تربوي كحقهم في التربية والتعليم كباقي أفراد المجتمع على اعتبار أنهم جزء من المجتمع. وبالتالي يجب الاهتمام بهم، وتكييف المناهج، وطرق التدريس الخاصة بهم، بما يتواءم واحتياجاتهم، وبما يسمح بدمجهم مع ذويهم من الأفراد العاديين، وبتطور وسائل التكنولوجيا تطورت أدوات قياس وتشخيص وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة خاصة في النصف الثاني من هذا القرن العشرين. إن استخدام التكنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة يعتمد بصورة أساسية على درجة الإعاقة، فعند بلوغ درجة الإعاقة حدها الأعلى لتصل إلى إعاقة حادة يصبح استخدام التكنولوجيا المساعدة الحل الأمثل لتقديم المادة التعليمية. وعلى هذا فإن صعوبة وارتفاع تكاليف الاستفادة من مزايا تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للمعوقين في البلدان النامية يبقى أحد أهم الأسئلة المطروحة للعالم في ظل مجتمع المعلومات وذلك للحد من تلك الهوة الرقمية.
الوسائل التكنولوجية، البرامج العلاجية، الاحتياجات الخاصة
نور الدين بن سولة
.
ص 195-212.
سهيلي نوال
.
ص 133-146.
براهيمي عيسى
.
بن عيسى صابر
.
قتال نصر الدين
.
ص 172-185.
عبدالله بن سعود بن سليمان المطوع
.
ص 8-42.