مجلة الدراسات الإقتصادية الكمية
Volume 5, Numéro 1, Pages 46-58

دور الأداء التسويقي في تحقيق استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حالة مؤسسة المشروبات الغازية والمياه المعدنية القولية بالمنيعة ولاية غرداية

الكاتب : ربوح أم الخير .

الملخص

ملخص: يعد موضوع الأداء التسويقي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من المواضيع الهامة نتيجة التحديات التي تواجهها،حيث نجد أن مؤشرات الأداء التسويقي من الأساليب الفعالة في تحسين أداء هذه المؤسسات من خلال التسويق لمنتجاتها وبشكل أفضل عن منافسيها، مما يؤدي ذلك إلى تحقيق البقاء والاستمرار لها في السوق، وعليه سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية تحديد دور الأداء التسويقي في تحقيق استدامة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، وذلك من خلال الإلمام بمؤشرات الأداء التسويقي لمؤسسة المشروبات الغازية والمياه المعدنية القولية بالمنيعة ولاية غرداية من سنة 2010 إلى سنة 2014، من أجل تحقيق البقاء والاستمرار وبالتالي استدامتها في السوق. الكلمات المفتاحية: أداء تسويقي، مؤشرات أداء تسويقي، استدامة، إستراتيجية. Abstract: The subject of marketing performance in small and medium-sized enterprises is an important topic as a result of the challenges faced by, where we find that performance indicators and marketing of effective methods to improve the performance of these institutions through the marketing of their products and the best of rivals, leading to survive in the market, and therefore we will try during this research paper to identify the role of marketing performance in achieving sustainability of institutions which are small or medium, through the knowledge of the performance indicators and marketing of production company of carbonated drinks and mineral waters of El-Meniaa-Gradaia from the year 2010 to the year 2014, in order to achieve viability and sustainability in the market. Keywords: marketing performance, indicators of the Marketing performance, sustainability, strategy.

الكلمات المفتاحية

أداء تسويقي، مؤشرات أداء تسويقي، استدامة، إستراتيجية.