Educ recherche
Volume 9, Numéro 2, Pages 75-82
2019-12-23

تدريس لنص الأدبي في الطور الثانوي بين الواقع و المأمول

الكاتب : علال سميرة دليلة .

الملخص

تبقى إشكالية تعليمية النصوص الأدبية تطرح بإلحاح في سياق تعليمية المواد في الأطوار التعليمية المختلفة، لا سيما في الطور الثانوي، خاصة و أن النص الأدبي باختلاف أنواعه يتطلب الفهم العميق و الاستيعاب الكامل من قبل المتعلمين و ذلك من أجل إعداد طلاب أكفاء في تحليل المضامين النصية و تطوير الروح النقدية و البناء الفكري و الدلالي لديهم. غير أن الصعوبات التي يفرضها النص الأدبي إلى جانب عزوف الطلاب عن المطالعة إضافة إلى عوامل أخرى جعلت من نجاح العملية التعليمية على صعيد أهدافها الفكرية يبقى نسبيا. Abstract The problem of literary text didactic is asked constantly as part of discipline didactics, at the secondary level, especially that the literary text need a deep understanding on the part of students, to train them at content analysis and develop their critical mind, but the difficulties imposed by the literary text make this operation relative.

الكلمات المفتاحية

النص ; ، التعليمية ; الأدب، ; مقاربات بيداغوجية ; ، التواصل.