مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 6, Numéro 4, Pages 84-105
2019-12-31

تأثير المزيج التسويقي على ولاء الزبائن في قطاع الاتصالات - من وجهة نظر زبائن شركة جيزي بأم البواقي-

الكاتب : حساني عبد الكريم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير عناصر المزيج التسويقي(المنتج(الخدمة)، السعر، الترويج، المكان(التوزيع) وعناصر المزيج التسويقي الموسع(الدليل المادي، الناس، العملية)) على ولاء المستهلك في شركات الاتصالات الجزائرية بمدينة أم البواقي، ولتحقيق هدف هذه الدراسة استخدمنا عينة عشوائية تتكون من 188 زبونا. أسفرت هذه الدراسة على أن المزيج التسويقي المستخدم من قبل شركة جيزي تيليكوم إيجابي ويلبي احتياجات الزبائن ولكن بدرجات مختلفة وفقا لكل عنصر من عناصر المزيج التسويقي، كما أظهرت الدراسة أيضا أن كل عناصر المزيج التسويقي ذات أثر معنوي على ولاء الزبون. This study aims to determine the effect of marketing mix elements (Product (service), price, promotion, place (distribution) and Extended marketing mix elements(phisical evident, people, process)) on cusomer loyalty at Algerian telecommunications companies in Oum El Bouaghi city, For the purpose of this study, we use a random sample made up 188 customers. This study resulted that the marketing mix presented by Djezzy Telecom, is positive and meets the needs of customers, but with different degrees according to each element of marketing mix. Also the result of the study shows that all the elements of marketing mix has significant effect on customer loyalty.

الكلمات المفتاحية

عناصر المزيج التسويقي ; المنتج(الخدمة) ; السعر ; الترويج ; التوزيع ; المزيج التسويقي المضاف ; ولاء الزبائن