مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 6, Numéro 3, Pages 549-565

القدرة التنافسية لقطاع السفر والسياحة في بلدان المغرب العربي دراسة مقارنة بين الجزائر، تونس والمغربthe Competitiveness Of The Travel And Tourism Sector In The Maghreb Countries A Comparative Study Between Algeria, Tunisia And Morocco

الكاتب : بوراوي ساعد .

الملخص

تتناول هذه المقالة قياس القدرة التنافسية لقطاع السفر والسياحة في بلدان المغرب العربي الثلاث (الجزائر، تونس والمغرب)، وذلك من خلال مقارنة ترتيب هذه الدول في المؤشر العالمي لتنافسية السفر والسياحة وقد ركزت هذه الدراسة على بيان مفهوم التنافسية السياحية ومؤشراتها الرئيسية والفرعية المكونة لها. واستخدمت الدراسة الأسلوب الإحصائي المقارن، المعتمد على البيانات الإحصائية الواردة من المنظمات الدولية ذات العلاقة . وفي الأخير توصلت هذه الدراسة إلى أن الاهتمام المتأخر بالسياحة في الجزائر كان له الأثر السلبي على أداء المؤشرات السياحية، حيث تعاني الجزائر ضعفا شديدا في كافة المؤشرات الخاصة بالتنافسية السياحية،الأمر الذي انعكس على ترتيبها التنافسي مقارنة بباقي دول المغرب العربي. This article deals with evaluating the Travel and Tourism sector competitiveness in Maghreb countries (Algeria, Tunisia and Morocco), through the ranking of those countries in the Travel and Tourism Competitiveness Index (TTCI) editing from the World Economic Forum. (WEF) ,This study applied the comparative statistical method, based on data from the World Tourism Organization (WTO) and the World Economic Forum (WEF). Finally, this study found that the delayed interest in tourism in Algeria had a negative impact on the performance of tourism indicators; Where Algeria is severing from weakness in all indicators of tourism competitiveness. This is reflected in its competitive ranking compared to the rest of the Maghreb countries.

الكلمات المفتاحية

التنافسية السياحية ،تنافسية قطاع السفر والسياحة ، دول المغرب العربي ; Tourism competitiveness, Travel Tourism competitiveness sector, Arab Maghreb Countries.