مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 6, Numéro 3, Pages 289-320
2019-12-30

الثقافة التنظيمية: أداة رقابة متقدمة لنظم الرقابة الادارية

الكاتب : المظفر مهند محمد . صالح مهند هادي .

الملخص

يهدف البحث الى دراسة و فهم الثقافة باعتبارها القاعدة الاساسية لتوجهات السلوك التنظيمي في الشركة، و بالتالي يطرح البحث الحالي سؤال حول امكانية استخدام هذه الثقافة كأداة رقابة متقدمة يمكن ان تدعم عمل نظم الرقابة الادارية. و لتحقيق هذا الهدف فقد استخدم الباحثان اداة قياس الثقافة التنظيمية (OCAI) و التي صممت من قبل Cameron & Quinn. اذ قام الباحثان من خلال هذه الاداة برسم خارطة لثقافة الشركة سواء الحالية او المفضل الوصول اليها. و من خلال هذه الخارطة حدد الباحثان ثلاث مراحل لاستخدام الثقافة كأداة رقابة متقدمة، المرحلة الاولى تعمل كفلتر اولي للعاملين المحتملين الداخلين للشركة، و المرحلة الثانية تعمل على تحقيق الانسجام المطلوب بين الادارة و العاملين من خلال تحقيق التوافق بين ثقافة الشركة و ثقافة العاملين فيها، اما المرحلة الثالثة فتتناول التغيرات البيئية المتوقعة و ما يرافقها من تغيرات مطلوبة في الثقافة التنظيمية و ما يتبعها من سلوك تنظيمي مطلوب لضمان بقاء الشركة في سوق المنافسة. The research aims to study and understand the culture as the main basis for organizational behavior in the company. Therefore, the current research raises the question of the possibility of using this culture as an advanced control tool that can support the work of management control systems. To achieve this goal, the researchers used the Organizational Culture Assessment Tool (OCAI) designed by Cameron & Quinn. Through this tool, the researchers drew a map of the company's culture, whether current or preferred to reach. Through this map, the researchers identified three stages to use culture as an advanced control tool, the first stage serves as a first filter for potential employees entering the company, and the second stage works to achieve the required harmony between management and employees by achieving compatibility between the company's culture and the culture of its employees. The third phase deals with the expected environmental changes and the associated changes required in the organizational culture and the subsequent organizational behavior required to ensure the company's survival in the competitive market.

الكلمات المفتاحية

الثقافة التنظيمية، السلوك التنظيمي، الاداء، الرقابة الادارية