المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
Volume 1, Numéro 1, Pages 225-237
2016-06-01

دور الإعلام في الترويج للإرهاب

الكاتب : شهيناز صبيحي .

الملخص

الإرهاب ظاهرة ولدت منذ ولادة المجتمعات الإنسانية وتطورت كما الظواهر الأخرى مستفيدة من التقدم العلمي لتفعيل أساليبها ووسائلها، نتيجة لذلك تعددت أهدافها وتوسعت جغرافيتها لتشمل العالم بأسره دونما تمييز بين الدول المتقدمة أو التي في طور النمو،وسواء كانت الدولة فقيرة أو غنية، أوأنها تطبق النظام الدیمقراطي أو غيره من الأنظمة، بحيث بات وقوع العمل الإرهابي في أية دولة محتملا، ولمتعد القوة ما نعالوقوعها، وأصبح يشكل تهديد خطير للفكر والعقيدة والكيان السياسي للشعوب، وهو باتساع مفهومه أضحى من أبرز المهددات الأمنية لما له من تأثيرات بعيدة المدى والخطورة على الإنسانية كافة. كما يعد الإرهاب من الظواهر البارزة وذات الصلة القوية بمستحدثات العصر (من تقدم تكنولوجي) في مجال المعلومات والاتصال ومما لاشك فيه أن وسائل الإعلام تقوم بدور بارز ومهم إزاء هذه الظاهرة خاصة في مجال التأثير على الرأي العام وتوعية وتوجيهه فالإعلام لم يعد مجرد ناقل للأخبار والأحداث فقط وإنما أضحى وسيلة لصناعة العقول وتنمية الأفكار، لذلك يحضى موضوع العلاقة بين الإرهاب ووسائل الإعلام والاتصال في الفترة الحالية باهتمام العديد من الباحثين.

الكلمات المفتاحية

الإعلام، الترويج، الإرهاب، التكنولوجيا، المعلومات.