دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 9, Numéro 13, Pages 96-118

قراءة تقييمية لكتب علوم الطبيعة والحياة بمرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : ابراهيم حموش .

الملخص

سعت هذه الدراسة إلى إجراء قراءة تقييمية لكتب علوم الطبيعة والحياة لمرحلة التعليم المتوسط، بالاقتصار على الجانب الخاص بالمسعى التعليمي-التعلمي والجانب المتعلق بالمحتويات المعرفية. وقد مهد لهذه القراءة بتوضيح الهيكلة المتبعة في بناء المناهج التعليمية الخاصة بمادة علوم الطبيعة و الحياة و إبراز مدى قابليتها للاستغلال. كشفت نتائج هذه القراءة التقييمية أن: المناهج بنيت وفق هيكلة شاملة لمختلف الجوانب. غير أن الإسراف في التفصيل قلل من جودة مقروئيتها، مما أدى إلى صياغة بعض المفاهيم بشكل غير دقيق أو خاطئ، المسعى التعليمي التعلمي المتبع في تأليف الكتب المدروسة، لم يكن دائما متماشيا مع المقاربة بالكفاءات ولا يساهم بالقدر الكافي، في بناء الكفاءة المطلوبة عند المتعلمين، المحتويات المعرفية متوافقة، إلى حد بعيد، مع مقررات البرامج الرسمية. وباستثناء بعض الأخطاء العلمية المرتكبة والنقائص الناجمة عن الصياغة غير الدقيقة للمفاهيم العلمية، فإن المضامين المعرفية مطابقة للمعايير العلمية.

الكلمات المفتاحية

قراءة تقييمية، كتب العلم الطبيعية والحياةن المحتويات المعرفية، المسعى التعليمي التعلمي