Annales de l’université d’Alger
Volume 21, Numéro 1, Pages 134-156
2012-04-27

مقاربة نقدية للنصوص التنظيمية للتكوين العالي لما بعد التدرج وتطبيقها

الكاتب : عمرني أحمد .

الملخص

: مرت منظومة التعليم العالي في الجزائر بثلاث إصلاحات الأولى : جاءت عقب الاستقلال من 1962 إلى 1971 والثانية: انطلق سنة 1971 لغاية 1999 وهي السنة التي صدر فيها القانون التوجيهي للتعليم العالي متبنيا بعض الإصلاحات الجزئية ، غير أنها لم تكن كافية ، مما اضطر مسؤول القطاع إلى التفكير في إصلاحات جديدة وهذا بوضع إستراتيجية واضحة ومنظمة تعتمد على أسس علمية ومعايير موضوعية يشارك في وضعها أهل الاختصاص والخبرة ، وتبنى ما يمكن تطبيقه من التجارب العالمية الناجحة في هذا المجال الثالثة : ابتداءا من السنة الجامعية 2003-2004 وقد شملت هذه الإصلاحات ثلاث مجالات: محتوى البرامج البيداغوجية ، هندسة التكوين والتعليم ، وإعادة تنظيم الهياكل البيداغوجية فيما يعرف بنظام ل .م .د

الكلمات المفتاحية

الهياكل البيداغوجية –نظام ل م د