مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
Volume 5, Numéro 1, Pages 401-428
2020-01-20
الكاتب : رحمون ميلود .
على الرغم من الاهتمام بمناهج تعليم اللغات في المراحل التعليمية المختلفة إلاّ أننا نجد أنفسنا أمام عقبة كبيرة تتمثل في كثرة الأخطاء اللغوية، وشيوع اللحن في كلام المتعلمين وقراءاتهم وكتاباتهم، وقد تعددت الأسباب وراء هذه المشكلة، فهناك من يرى السبب في الاهتمام بتدريس القواعد أكثر من الاهتمام بتدريس اللغة نفسها، وهناك من يرى أن سبب الضعف يتعلق بضعف تكوين المعلمين، وهناك من يرى السبب يكمن في سوء تصميم المناهج وخطط الدراسة وطرائقها وعدم استغلال النتائج العلمية والمعرفية المحققة في مجال البحث اللساني النظري في ترقية تعليم اللغات للناطقين بها، ولغير الناطقين بها. والحديث عن التطبيقات اللسانية في تعليمية اللغات يقتضي الحديث عن المبادئ الأساسية لهذا العلم، وهذا ما سأعالجه في هذا البحث الموسوم ب: تعليمية اللغات في ظل التطبيقات الوظيفية للعملية البيداغوجية. In spite of the interest in the curricula of teachinglanguages in different stages of education, However, wefindourselvesfacing a major obstacle whichis the large number of linguisticerrors, and the prevalence of the melody in the words of learners in theirreadings and writings,The numerousreasonsbehindthisproblem, there are thosewhoseewhyinterest in teaching the grammarmore attention to teaching the languageitself,There are thosewhobelievethat the reason for the weaknessisrelated to the poor training of teachers, and somesee the reason lies in the poor design of curricula and study plans and methods and not to exploit the scientific and cognitive resultsachieved in the field of theoreticallinguisticresearch in the promotion of languageeducation for native speakers and non-native speakers. Talking about the linguistic applications in the teaching of languagesrequirestalking about the basic principles of science, and thisiswhat I willaddress in thisresearchtagged: Teachinglanguagesunder the functional applications of the pedagogicalprocess
المنهاج ; التعليمية ; المبادئ ; المعلم ; المتعلم ; اللسانيات التطبيقية
لعقد سارة
.
ص 213-225.
رحمانی اسجق
.
بانشی مجتبی
.
نظري يوسف
.
رشيدي ناصر
.
ص 58-78.
محمد بوعزي
.
ص 164-177.
بوفناز حسين
.
بوكلوة مراد
.
ص 105-123.
بنطيب نصيرة
.
ص 255-273.