متون
Volume 1, Numéro 1, Pages 95-102
2008-01-15

تعليمية اللغة العربية من منظور لسانيات النص مقاربة في خطاب المنهج

الكاتب : بلقندوز هواري .

الملخص

إن أدنى تأمل في الحصيلة المعرفية للممارسات التعليمية يهدي بنا إلى أن واقع تدريس اللغة العربية في بلادنا يشكو من الضعف والهزال. وقد أثبتت الأبحاث الميدانية لما هو جار به العمل في هذا المجال أن السبب في ذلك يرجع إلى أن الدرس اللغوي ظل حبيس النموذج التقليدي في التلقين، لا سيما من حيث المعطيات والمنهج. الأمر الذي عزز انتقادات الفعالية البيداغوجية في المحافل الأكاديمية والمقامات الرسمية. سنحاول من خلال هذا البحث الجوس في مسارب هذا الوضع المعرفي الذي يروم الممارسة التعليمية للدرس اللغوي العربي الحديث، مبرزين دور المناهج المعاصرة في ترقية تدريس العربية وإتقانها ولاسيما اللسانيات النصية Linguistique Textuelle بوصفها المقاربة الحصيفة والوجيهة متى سخرت تسخيرا علميا وعمليا في هذا المجال بعد تكييفها وفق حيثيات العملية التربوية والتعليمية تنظيرا ومراسا.

الكلمات المفتاحية

التعليمية، اللغة، لسانيات النص، خطاب المنهج