المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
Volume 2, Numéro 1, Pages 72-88
2017-06-01

الالتزام بإعلام المستهلك الالكتروني في مرحلة ما قبل التعاقد

الكاتب : عبدالحميد بادي .

الملخص

يعتبر الالتزام بالإعلام من أهم الموضوعات الحديثة التي خصها رجال القانون الوضعي بأهمية خاصة متأثرين في ذلك بالقضاء الفرنسي ، الذي لعب دورا فعالا في إقرار نوع من الحماية للمستهلك .فكانت أول خطوة ، هي محاولة تفعيل نصوص القانون المدني لضمان حماية أوسع للمستهلك بمعالجة مسألة "عدم التكافؤ في المركز القانوني بين أطراف العقد"، فدأب يبحث عن وسيلة يعيد بها التوازن المفقود في العلم بين الطرفين المتعاقدين، من خلال تطوير نظرية عيوب الرضا القائمة على مبدأ سلطان الإرادة وإقرار وجود واجب ضمني بالإعلام أطلق عليه القضاء "الالتزام بالإعلام"، وهو ما جعل المشرع الفرنسي لا يتردد في الأخذ بهذا الإتجاه في مجموعة من النصوص القانونية المنظمة للعقود الخاصة.وعلى رأسها القانون رقم 78-23 الصادر بتاريخ 10 جانفي 1978، المتعلق بالإعلام ، والقانون الفرنسي المؤرخ في 04/08/1994، والمسمى بقانون "توبون" (Toubon)،الذي نص في المادة الثانية منه بضرورة إعلام المستهلك عن السلعة أو الخدمة المراد التعاقد بشأنها، وخاصة عند التعاقد عبر الإنترنت أو بوسيلة إلكترونية

الكلمات المفتاحية

المستهلك الألكتروني، الالتزام، الإعلام، الحماية القانونية.