مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا
Volume 3, Numéro 1, Pages 273-291

دراسة أثرية فنية لمخطوط "التحفة المرضية في الدولة البكداشية في بلاد الجزائر المحمية" لمؤلفه أبي عبد الله محمد بن ميمون الزواوي الجزائري.

الكاتب : نايم فيصل .

الملخص

يعد مخطوط التحفة المرضية لمؤلفه أبي عبد الله محمد بن ميمون الزواوي الجزائري من النوادر النفيسة المحفوظة بالمكتبة الوطنية الجزائرية، تحت رقم الجرد 1625، فهو بذلك يعتبر مصدرا هاما و أصيلا للدارسين والباحثين في عدة مجالات للمخطوط، بحيث يجمع في أهميته بين قيمتين هامتين: قيمة علمية تمثلت في مجال السير والتراجم و التاريخ والآثار والأدب، إلى جانب القيمة الفنية التي اشتملت أساسا على المظاهر الفنية التي يظهر بها شكل المخطوط.علما أن هذا الجانب لم يحظ باهتمام الدارسين كتحفة فنية ، إذ لم يتطرقوا إلى دراسة الجوانب المادية للمخطوط ذاته كقطعة أثرية فنية تسهم في الكشف على العديد من المظاهر الكوديكولوجية، والتي تساهم في تشكيله صناعة فنية تجعل من المخطوط تحفة نادرة ومميزة تستهوي الكثير من الدارسين للنظر في جمالية عناصره المكونة، كفن الخط العربي وفن التذهيب، والزخرفة، على غرار ما نجده في النص ومدلوله من علامات الحاشية وأطر البسملة والاستهلال وعلامات نهاية الجمل والفواصل، والتي جميعها تقدم اثراءات فنية جديدة في مجال فنون الكتاب، علاوة على المعلومات القيمة التي يحملها في المتن الذي بين دفتيه. ويتضح من خلال هذه الدراسة، ظهور بعض التأثيرات المشرقية على الخط في نص الاستهلال و نهاية المخطوط، وكذا عناوين المقامات، بالإضافة الى تنميق وزخرفة بعض 8الصفحات واحتوائها على علامات الحواشي، كالشموس والدوائر بألوان مختلفة، مع استعمال الخط المغربي في كتابة نص المخطوط بسطور منتظمة. وسنحاول في هذا المقال عرض أهم المظاهر الفنية الواردة في المخطوط موضوع الدراسة. The Satisfactory Masterpiece manuscript of “ Abi Abdallah Mohammed Ben Mimoun Ezzouaoui Eldjazairi “ is one of the precious rarities that are preserved in the Algerian National Library , under the inventory number 1625 . It is , then , an essential source for researchers in several domains of the manuscript , for it covers two prominent values : a scientific one tackled in biographies , translations, history, archaeology and literature, in addition to an artistic value that is apparent in the artistic images of the manuscript’s form . However, researchers were not attracted by studying the material side of the manuscript as an artistic antique piece that contributes in showing several codicological aspects that play a role in making it a special masterpiece that attracts many scholars to consider the beauty of its components . For instance : Arabic calligraphy, art of illumination and ornament, similar to the footnote marks, basmala frames, prologue, and punctuation. All these elements offer new artistic enrichments in books art, in addition to the precious information that the manuscript holds . This study also shows the emergence of some eastern influences on calligraphy in the illumination passage and by the end of the manuscript, as well as the maqamat headings, retouch and decoration of some pages with suns and circles of different colors , footnote marks and the use of Maghrebian calligraphy in writing the manuscript in orderly lines . Hence, we will tackle, in this article, the most important artistic images presented in the manuscript .

الكلمات المفتاحية

مخط ; ط ; خط ; فن ; مظاهر ; علامات ; تذهيب ; زخرفة