مجلة العبر للدراسات التاريخية و الاثرية في شمال افريقيا
Volume 3, Numéro 1, Pages 227-245
2020-01-31

تاريخ وارجلان وأثرها في نشر الاسلام ببلاد السودان الغربي بين القرنين (2 و 3 هــ)

الكاتب : قاضي فتيحة .

الملخص

وارجلان أو وركلة اسم لمنطقة واحدة والمعروفة حاليا بورقلة، تدخل ضمن الحيز الجغرافي للمغرب الأوسط إبان العصر لوسيط وهي جزء لا يتجزأ من صحرائه الكبرى. حملت وارجلان مشعل التنظيم السياسي والدعم المذهبي فساهمت في قيام وتأسيس الدولة الرستميةبتيهرت خلال القرن الثاني هجري، كما عدت منفذا روحيا وسياسيا لها بعد سقوط العاصمة تيهرت على أيدي الفاطميين مع نهاية القرن الثالث هجري، وملجأ للفارين ومحاولتها معهم لإحياء مجد بنو رستم مع بداية القرن الرابع هجري، إلا أن النصوص والدراسات التاريخية تستنفر أمر تبعيتها وتسلم بأنها لم تخضع لأية قوى سياسية طيلة الفترة المذكورة مسلمين بقوتها الاقتصادية وتحررها التجاري إلى جانب تحكم أبناء المنطقة في شؤونها، لكن إذا ما تتبعنا تاريخها لوجدنا أنها دانت للحكم الرستمي بشكل أو بآخر مع احتفاظها ببعض سلطتها، وما نسلم به نحن تأثرها المذهبي ودعمها السياسي علاوة على ذلك تبنيها للحركة الفكرية والثقافية الاباضية في هيكلة مؤسساتها ونظامها التعليمي وابتكارها لنظام العزابة الذي ساهم في إثراء الحياة العلمية من جهة وكنظام بديل للإمامة الرستمية من جهة أخرى، فاستمدتوارجلانبفضل ذلك كله مكانة اضطلعت بها بين مدن المغرب الاسلاميداخليا وبأن تكون حلقة وصل في نشر الاسلام ببلاد السودان الغربي خارجيا وسفيرته في أطرافه و متوغلة حتى جنوبه. : Abstract Wargalan or Ourklais the name of one région,nowknown as Ouargla in the middel este. Wargalan to bearcarridpoliticalorganization and sectarian support and contrebute to the establishment of the rustomite state of Tihert during the second century of migration ,as itwas a spiritual and politicaloutletafter the fall of the capital Tihartat the handes of the fatimids by the end of the thirdcentury, and theirattemptswiththem to revive the glory of the cheldren of rustemat the beginning of the fourth centuries but failed. The majority of gistoricaltexts and studiesindicatethattheywere not subject to anypolitical forces and continued to enjoytheirfreedomthroughout the studiedperiod, enconomic power and tradeliberaliation as wall as the control of the people region in itspolitical affaire but if wefollowitshistory and persenal information, itisaffilited to the rule of rostomitfrom the foundinguntilafter the fallwithretentionsome of itslibertion and sectarian influence and political support and itsdependenceon intellectural and the cultural wit of abaditeorigins in the restructuring of its institution, educational system and attention of its people to science as a communityrestumi. And innovation of the system of Aezzabah, all these forces ledher to be a leader in religion and dissemination of the teaching on the wayibadis in western sudan and to behisambassador in all its incursion to the south.

الكلمات المفتاحية

الخصوصية السياسية و الثقافية ; ورجلان ; نشر الاسلام ; السودان الغربي ; Political and cultural privacy ; warajalan ; Spread Islam ; Western Sudan