social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 20, Numéro 2, Pages 291-312

تكنولوجيا المعلومات ودورها في تحسين جودة الخدمات المصرفية للبنك الإسلامي – دراسة حالة بنك السلام الجزائري-

الكاتب : بن زكورة العونية .

الملخص

ملخّص: يهدف هذا البحث للتعرف على دور تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة الخدمات المصرفية، لاسيما على مستوى البنوك الإسلامية. يظهر أثر استخدام هذه الأخيرة في التغيير الجذري للمعاملات المصرفية من شكلها التقليدي الذي يرتكز على الاتصال المباشر بين البنك والعميل، إلى الشكل الالكتروني الذي يعتمد في أساسه على تقليل تكاليف الخدمة المصرفية بالاعتماد على الوسائل التكنولوجية للوصول إلى أكبر شريحة من المتعاملين. إن استعمال التكنولوجيا على مستوى المصارف الإسلامية، ولاسيما المصرف محل الدراسة، جعل من تقديم وعرض الخدمات الالكترونية أمرا حتميا يفرض نفسه بهدف تعزيز قدرتها التنافسية. فقد سعى بنك السلام جاهدا إلى توفير جملة من الخدمات الالكترونية لعملائه، وذلك بتوفير المعلومات اللازمة عن البنك وفروعه عبر موقعه، مع السماح لهم بالتعرف على مختلف الخدمات المقدمة سواء التقليدية أو الالكترونية. زيادة على توفير البيانات المتعلقة بنشاطه ومستوى أدائه من خلال نشر مختلف البيانات اللازمة ضمن تقاريره السنوية. ما توصلنا إليه ، هو قدرة البنك على توظيف تكنولوجيا المعلومات بما يسمح له تحقيق جودة الخدمة المصرفية، قدرة توسيع شريحة المتعاملين معه و تحسين أدائه في ظل تغيرات البيئة المصرفية. Abstract : This research aims to identify the role of the technology of information in improving quality of the banking services, particularly at the level of the Islamic banks. the impact of using this latter appears in the radical change of the banking transactions from its traditional shape which is based on the direct contact between bank and customer, to the electronic which based to reduce the costs of banking services through reliance on technological means to access to the largest slice of dealers. The use of technology on the level of Islamic banks, especially banks under study, made from provide electronic services inevitable imposes itself in purpose to enhance their competitiveness. AL Salam bank- Algeria has endeavoured to provide a range of e-services to its clients and that by providing the necessary information about the bank and its branches through its location ,as well as allowing them to identify the various services provided by both conventional and electronic. Increase the availability of data related to its activity and the level of its performance from deployment various necessary data in his annual reports. What we have achieved is the ability of the bank to employ information’s technology to allow the achievement of the quality of the banking service, ability to expand the segment of its dealers and improve its performance under changes in the banking environment .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ، الخدمة المصرفية، البنوك الإسلامية، بنك السلام الجزائري. ; Keywords:information’s technology, banking service, Islamic banks, AL Salam bank-Algeria