social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 20, Numéro 2, Pages 99-128
2019-12-31

دعائم بلوغ الأداء المتميز من خلال فلسفة المنظمة المتعلمة

الكاتب : كرارشة فاطمة الزهراء . زدام يوسف .

الملخص

نسعى عبر هذه الورقة للإحاطة المفاهيمية بمتغيري الدراسة (المنظمة المتعلمة والأداء المتميز) ثم العمل عبر التفكيك المفاهيمي والتحليل السياقي فالانبثاقي لبناء أكثر العوامل حسما في بلوغ الأداء المتميز؛ وما يشكله من طموح للمنظمات التي تسعى لإيجاد مكانة لها ببيئة الأعمال المتسمة باحتدام المنافسة والتغير المستديم من خلال فلسفة المنظمة المتعلمة وما تتضمنه من مبادئ وركائز تجعل من التحسين المستمر وخلق فرص تحقيق الأسبقيات التنافسية غايتها المتجددة والمعرفة(اكتسابا، خلقا وتدويرا) وسيلتها. هذه الدعائم تُعنى بأكثر الجوانب التنظيمية حسماً نحو التحول من المنظمات التقليدية إلى نظيرتها المتعلمة، وبالتالي زيادة فرص التميز المستديم، وهي: الهيكل التنظيمي؛ القيادة؛ الثقافة التنظيمية؛ المورد البشري؛ الإستراتجية (التمكين التنظيمي، الاحتواء العالي). Through this paper, we seek to the briefing Conceptual variables of the study (learning organization and Excellence performance) and then work through the conceptual deconstruction and contextual analysis and emission to build the most critical factors in achieving Excellence performance; The organization's learning philosophy and its principles and pillars make continuous improvement and the creation of opportunities to achieve competitive priorities its renewed goal and knowledge (acquisition, creation and recycling) and its means. These pillars the most organizational aspects of transformation from traditional organizations to their learning counterparts, thereby increasing opportunities for organizational excellence : organizational structure ; leadership ; organizational culture ; human resource ; strategy (organizational empowerment ; high containment).

الكلمات المفتاحية

المنظمة المتعلمة ; الأداء المتميز ; القيادة ; الهيكل التنظيمي ; الثقافة التنظيمية ; الم ; رد البشري ; الإستراتجية