مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 8, Numéro 1, Pages 164-186
2020-02-05

دواعي تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي في البيئة المدرسية

الكاتب : حسين حسين زيدان مدرس دكتور .

الملخص

يهدف البحث الى تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي لدى طلبة الدراسة الثانوية ، ويهدف الى تحديد اهم الجوانب الاجتماعية والدراسية التي يمكن ان تحقق ثقافة الحوار في المجتمع ، التعرف على مدى تأثر الطلبة بثقافة الحوار المجتمعي حسب متغير النوع (ذكور اناث) ، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء اداة البحث من اجل تحقيق اهداف البحث الحالي وقد اطلع الباحث على الادبيات ودراسات السابقة التي تخص موضع البحث الحالي، قام الباحث ببناء اداة مكونة من (30) فقرة مقسمة على اربع مجالات ، وقد اختار الباحث طلبة الدراسة الاعدادية مجتمعا وعينتا للبحث الحالي، لأنهم ضمن اعمار فئة شبابية مثقفة وواعية تساهم في قيادة وبناء مستقبل المجتمع، وقد استخدم الباحث اساليب التحليل الاحصائي المتمثلة بالقوة التميزية وعلاقة الفقرة بالمجموع الكلي من اجل الوصول لأفضل اداة للبحث الحالي، وقد تم استخراج صدق وثبات الاداة، واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (spss) للعلوم الانسانية لتحليل بيانات عينة البحث، وتم عرض نتائج البحث في جداول وفق مؤشرات التحليل الاحصائي والتي اظهرت ان البيئة المدرسية في تعزيز ثقافة الحوار تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي ذات مستوى مرتفع ومؤثر في المجتمع ، وقد حدد البحث الحالي اهم الجوانب الاجتماعية الي يعمل الشباب من خلالها على تعزيز وبناء ثقافة الحوار المجتمعي في المجتمع،واظهرت كذلك النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية حول دور الشباب في تعزيز ثقافة الحوار تعزيز ثقافة الحوار المجتمعي حسب متغير النوع (ذكور،اناث)، اذ صبح دور الشاب والشابة متقارب في العمل والدراسة والعمل الميداني والاجتماعي مما نعكس على دوره في التفاعل والانصهار الاجتماعي الايجابي، ووضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية (الشباب، المجتمع، التعايش، الثقافة المجتمعية، السلم) Abstract The present research aims at revealing the social role of youth in promoting a culture of peaceful coexistence in society and aims to identify the most important cultural aspects that youth promote to achieve peaceful coexistence in society and to know the differences of statistical significance according to gender variable. The researcher sought to build the tool of research in order to achieve the objectives of the current research. The researcher examined the literature and the previous studies concerning the current research. The researcher built a tool consisting of four fields and each field has six paragraphs. The researcher used the methods of statistical analysis represented by the power of excellence and the relation of the paragraph to the total number in order to reach the best tool for the current research. The researcher used the statistical bag (SPSS) for human sciences to analyze the data of the research sample. The results of the research were presented in tables according to statistical analysis indicators, which showed that the social role of youth in promoting a culture of peaceful co-existence The results of the study show that there are no statistically significant differences in the role of youth in promoting a culture of peaceful coexistence in society according to gender variable. , Female), as the role of young men and women became close in work and study, field work and social, which reflects on its role in interaction and social integration positive, and put the researcher a number of recommendations and proposals. Keywords (youth, community, coexistence, community culture, peace)

الكلمات المفتاحية

الحوار المجتمعي ; المدرسة ; البيئة التعليمية