الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 12, Numéro 3, Pages 192-201

الإستشراق في منظور إدوارد سعيد "دراسة تحليلية نقدية"

الكاتب : لكحل فيصل .

الملخص

إذا كان الإستشراق تعبيرا عن ما وصل إليه الفكر الغربي من دراسات حول العالم الشرقي، تاريخه وعلومه وفنونه وثقافته فإن الخطاب الإستشراقي قد لقي نقدا من طرف الكثير من المفكرين من الشرق والغرب على حد السواء، نظرا لمواقفه الذاتية التي تعبر عن النظرة الغربية، ويعتبر المفكر والناقد الأمريكي ذو الأصل العربي إدوارد وديع سعيد (1935-2003) من بين أهم الدارسين الذين اهتموا بموضوع الإستشراق، أولا من حيث دراسة تاريخ الخطاب الإستشراقي وبيان أسبابه وأهدافه وثانيا من حيث نقد بنية هذا الخطاب والكشف عن تناقضاته ونزعته الإيديولوجية في الهيمنة والسيطرة. يحاول المقال التفكير في النظرة النقدية التي يقدمها إدوارد سعيد للخطاب الإستشراقي من خلال اختبار الحجج التي يستند عليها هذا النقد، وفحص النتائج التي خلص إليها والبدائل التي يطرحها، وكذا التساؤل حول مدى مشروعية هذا النقد من الناحية العلمية والمعرفية. If orientalism is an expression of what Western thought has reached from the studies of the Eastern world, its history, its sciences, its arts and its culture, the Orientalist discourse has been criticized by many thinkers from the East and the West alike because of its own views that reflect the Western view. The Arab-American thinker and critic Edward Wadie Said (1935-2003) was one of the most important scholars interested in the subject of Orientalism, first in terms of studying the history of the Oriental discourse, explaining its causes and objectives, and secondly, criticizing the structure of this discourse and revealing its contradictions and ideological tendencies in hegemony and domination. The essay attempts to reflect on Edward Said's critical view of Oriental discourse by examining the arguments on which this criticism is based, examining its findings and the alternatives it presents, as well as the question of the legitimacy of this critique in terms of science and knowledge.

الكلمات المفتاحية

الثقافة الاستعمار الغرب الشرق السياسة العلم. ; Culture colonialism west east politics Science.