اللّغة العربية
Volume 16, Numéro 1, Pages 295-317
2014-06-01

تعليمية الخط العربي في المرحلة الابتدائية مهارته، خصائصه مراحل تعليمه ومعوقاته أ‌.

الكاتب : أحمد بن عجمية .

الملخص

بدأ الإنسان التأريخ لحياته بابتكاره الكتابة، وهذا ما يبرر بجلاء أهميتها في التواصل وفي تدوين الأحداث، وتخليد الآثار، ونقلها من جيل إلى جيل. ومن ههنا نفهم السر الذي حظيت به لدى مختلف الأمم، وفي شتّى حقول المعرفة، ويكفي للتدليل على ذلك اقتران تعريف الأميّة لدى كل الشعوب بالجهل بالقراءة والكتابة. وقد مارس الإنسان الكتابة منذ زمن سحيق، إذ أصبحت وسيلة فعّالة وناجعة في التواصل بمختلف أشكالها، ومن ثم عدّ الاهتمام بها من أوكد الواجبات وبخاصة في ميدان تعلم وتعليم اللغات للناطقين وغير الناطقين بها. وتتجلى الأهمية كذلك على حدّ قول الجاحظ (ت 255هـ): "لولا الخطوط لبطلت العهود والشروط والسجلات والصكاك، وكل ما قطاع وكل اتفاق وكل أمان وكل عهد وعقد وكل جوار وحلف"( ). يبيّن هذا النص أهميّة الكتابة في حفظ الحقوق ودرء المفاسد ودحض المتطاولين على هضمها، ويوضح كذلك ربط الخطوط بأصحابها، فقد حاول بعض التبرؤ من الخط إلاّ أنه لا يلبث أن يسقط ويعري عن الحقيقة.

الكلمات المفتاحية

الخط العربي؛ المرحلة الابتدائة؛ المهارة؛ التعليمية