La revue de la Communication et du Journalisme
Volume 7, Numéro 1, Pages 157-174
2020-01-14

الانتشار الثقافي عبر وسائل الاتصال و انعكاساته على التغير الثقافي في المجتمع الجزائري

الكاتب : دحمار نورالدين .

الملخص

استهدف المقال البحث في موضوع الانتشار الثقافي عبر أجهزة الاعلام التقليدية وتكنولوجيات الاتصال الحديثة المتمثلة في الانترنت وتطبيقاتها المتعددة و الهاتف النقال وتأثير تلك المنظومة الاتصالية على الهوية الثقافية للمجتمع الجزائري الذي يتزايد فيه حجم الاستخدام للوسائط الاعلامية يوما بعد يوم ،مثلما كشفته الاحصائيات والأرقام الصادرة عن الهيئات المتخصصة خاصة في مجال استخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وقد انتهى هذا البحث إلى رصد تلك الانعكاسات والتغيرات التي مست الهوية الثقافية للفرد الجزائري مثل اللغة والعادات والتقاليد والقيم الاستهلاكية . Abstract: The article aimes at researching the issue of cultural diffusion through traditional media and modern communication technologies represented by the Internet and its various applications, as well as mobile technology and the impact of this communication system on the cultural identity of the Algerian society, by trying to reveal the extent to which it shapes the values of individuals and guides their tastes and behaviors in the context of the globalization of culture,according to a single cultural and cultural model This article ends up to monitor those reflections and changes that affected the cultural identity of the Algerian individual such as language, customs, traditions and consumer values

الكلمات المفتاحية

الانتشار الثقافي ، وسائل الاتصال ، التغير الثقافي