La revue de la Communication et du Journalisme
Volume 7, Numéro 1, Pages 16-29
2020-01-14

سمات مواقع التواصل الإجتماعي ودورها في بروز البيئة الإتصالية الجديدة

الكاتب : خليدة البشاري .

الملخص

Abstract: The new seams of the communication environment attracted the interest of many researchers and giving many new variables in the process of traditional communication, with national and international implications for regional and international events and challenges. The study of these sites of the new communication environment obliges us to review the general structure on which this environment is based and by which it operates. Do these new sites or communication environments create new needs, or are they still and always based on traditional social humanitarian needs. استقطبت السمات الجديدة للبيئة الإتصالية اهتمامات العديد من الباحثين، حيث أفرزت عدة متغيرات جديدة طرأت على العملية الإتصالية التقليدية وأضحت لهذه البيئة تداعيات وطنية وعالمية وسط ما تعيشه الأمم من أحداث وتحديات إقليمية ودولية، إن دراسة البيئة الإتصالية الجديدة للإتصال تفرض علينا مراجعة الهيكل العام الذي تستند عليه هذه البيئة وتشتغل من خلاله فهل تعمل هذه المواقع أو البيئة الإتصالية الجديدة على خلق حاجات جديدة أم أنها مازالت تستند على الحاجات الإنسانية الإجتماعية التقليدية فقط، أم أنها أضفت على هذه الحاجات بعض السمات التي جعلتها حاجات غير واقعية بل افتراضية وتلبيتها لا تكون إلا من خلال الولوج إلى البيئة الإتصالية الجديدة ،بل واعتمادها كمرجع ثقافي أساسي في مختلف التجاذبات الإجتماعية والثقافية

الكلمات المفتاحية

مواقع التواصل الإجتماعي - البيئة الإتصالية الجديدة - دراسات التلقي – سمات مواقع التواصل الإجتماعي – الحاجات النفسية والإجتماعية