مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 4, Numéro 4, Pages 91-108
2019-12-31

الإعلام الجديد؛ قراءة في المفهوم وبحث في الأشكال وأهم المداخل النظرية

الكاتب : مدفوني جمال الدين . عبان سيف الدين .

الملخص

يهدف المقال إلى تسليط الضوء على الإعلام الجديد من خلال تقديم قراءة علمية في ظل تعدد الصيغ وضبابية المفاهيم، على اعتبار أن المفاهيم والممارسات ترتبط بالبيئة والسياقات التي ظهرت خلالها، والبحث في أهم المداخل النظرية والمقاربات التواصلية التي تنظر إلى المجال الإعلامي كمجال هجين يتداخل فيه الحديث بالتقليدي، وباعتباره حركة طبيعية وتكريسا لمبدأ الحالة الانتقالية للإعلام، داخل بيئة تواصلية متحولة، وانعكاسا أو تحوّل في اعتماد العالم على السلعة الجديدة المتمثّلة في نظام المعلومة؛ هذا النظام، يحكم قوانين التطور الصناعي، الاجتماعي والفكري، الإعلامي والتواصلي، ويمثل اليوم حجر الزاوية لكل ما يتراكم ويتبلور من تغير في القيم والسلوك، ويستثير الباحثين في شتى التخصصات العلمية والمعرفية لدراسات مخرجاته. The article aims to highlight the new media by presenting a scientific reading in the light of the multiplicity of formulas and ambiguities of concepts, on the basis of that concepts and practices are related to the environment and contexts in which they emerged, and research in the most important theoretical approaches and approaches to communication that look at the media field as a hybrid field in which modern and traditional overlap, Represents a reflection or shift in the world's dependence on the new commodity represented in the information , this system; governs the laws of industrial, social, intellectual and media evolution, and today represents the cornerstone of all that accumulates and crystallizes the change in values and The behavior, and provoke researchers in Scientific specialties to study his outputs.

الكلمات المفتاحية

: الإعلام الجديد، المداخل النظرية، أشكال الإعلام الجديد، نيغروبنتي، جون بافلك