مجلة الر سالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 4, Numéro 4, Pages 33-54

فاعلية بعض إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو الموضوعات المهنية

الكاتب : سعود مبارك البادري الدكتور .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على فاعلية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد والاتجاه نحو الموضوعات المهنية لدى طلاب الصف العاشر، استخدم الباحث فيها المنهج التجريبي من خلال تطبيق برنامج تجريبي واختبار تحصيلي واختبار التفكير الناقد ومقياس الاتجاه نحو الموضوعات المهنية، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحـصائيا بـين المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولاختبار التفكير الناقد ولمقياس الاتجاه نحو الموضوعات المهنية لـصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعـة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولاختبار التفكير الناقد ولمقياس الاتجاه نحو الموضوعات المهنية لصالح التطبيـق البعدي، وبناء على النتائج السابقة أوصى الباحث بعدة توصيات ومقترحات لخدمة الحقل التربوي. The study aimed to identify the effectiveness of some Metacognitive Strategies in the development of achievement and critical thinking skills and towards the Vocational subjects of the tenth grade students, the researcher used the experimental method through the implementation of training program, achievement test, critical thinking test and direction towards Vocational subjects measure. The results showed that there were statistically significant differences between the experimental and control groups in the post-application of the achievement test, critical thinking test and direction measure in favor of the experimental group, there were statistically significant differences between experimental group in pre and post application of the achievement test, critical thinking test and direction measure in favor of post application. The researcher recommended several recommendations and proposals to serve the educational field

الكلمات المفتاحية

ما وراء المعرفة ; التحصيل ; التفكير الناقد ; الاتجاه ; الموضوعات المهنية