الآداب و اللغات
Volume 5, Numéro 1, Pages 7-30
2010-06-01

المأساوي في الأدب العالمي المصطلح - الحامل - الأشكال

الكاتب : بحري محمد الأمين .

الملخص

Résumé : Le tragique, ce n'est pas un adjectif tel que désigne le terme ni une forme littéraire comme la tragédie, mais une nomination d'un contenu et d'un fond artistiques. Et bien qu'il soit défini comme un élément qui émane de la tragédie, le tragique au lieu d'être cantonné à un genre dramatique précis, va non seulement s'étendre au théâtre, mais aussi dans d'autres genres littéraires et même à la vie ce qui qualifie les philosophes et les historiens à s'y intéresser. لما كان لكل فن مصطلحاته الأثيرة فقد اختارت الكتابة المأساوية منذ عهودها اليونانية ترسانتها المصطلحية ذات البعد الوظيفي في رفع الحس الدرامي لقارئها، مضاعفة في الوقت ذاته من المسؤولية الإنسانية للإبداع الأدبي وصناعه من خلال تصعيد الحس الفجائعي، وتمديد المسار الدرامي الذي يسلكه البطل المأساوي. ومن الملحوظ في مسار الكتابة المأساوية استعمالها لأدوات وعناصر فنية من أجناس أدبية شتى. (سواء كانت ملحمية، أو درامية (مسرحية)، بحيث نجد اتكازا واضحا وتمرجعا تأسيسيا على مصطلحات فن الدراما، فكانت تلك المصطلحات بمثابة العصب المحرك للحس الدرامي (le pathos)، والجالبة للتجليات التأملية والتخيلية (le muthos). بحيث يعمل هذان العنصران الخلاقان في غياب (أو على تغييب) الرقابة العقلية وقدراتها المنطقية الصارمة (le logos).

الكلمات المفتاحية

المأساوي في الأدب العالمي المصطلح - الحامل - الأشكال