الحوار المتوسطي
Volume 10, Numéro 3, Pages 277-298

سمات الشخصية لدى الشباب المدمن على المخدرات في المجتمع الجزائري-دراسة ميدانية بمصلحة مكافحة الإدمان-المؤسسة الاستشفائية المتخصصة بوهران-personality Traits Of Young Drug Addicts In Algerian Society- Field Study In The Department Of Anti- Addiction Of The Specialized Hospital Of Oran

الكاتب : عبد الرحيم خديجة . بقال أسمى .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى البحث في سمات الشخصية لدى الشباب المدمن على المخدرات في المجتمع الجزائري، وعلاقة هذه السمات بالعقار المفضل، بلغ قوام عينة الدراسة (50) شابا مدمنا على المخدرات بمختلف أصنافها من الخاضعين للعلاج في مصلحة مكافحة الإدمان بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في الأمراض العقلية سيدي الشحمي بولاية وهران، اعتمدت الدراسة على مقياس العوامل الخمسة الكبرى في الشخصية لكوستا وماكري (1992)، تعريب بدر الأنصاري ، خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: يتميز الشباب المدمن على المخدرات بدرجات مرتفعة من العصابية، وبدرجات اقل من الانفتاح على الخيرة ويقظة الضمير، وبدرجات منخفضة من الانبساطية. The present study aims to investigate the personality traits of young drug addicts in Algerian society. The sample size of the study consisted of fifty (50) young men addicted to drugs of various types; the patients were those subject to treatment in the anti-addiction department of the hospital institution specialized in mental illness of Sidi Chahmi, Prefecture of Oran. The study was based on a measure of the five major personality factors as identified by Costa and McCrae (1992); the study concluded with a number of results : young drug addicts are characterized by high levels of neuroticism, less degree of openness and conscientiousness, and lower degree of extraversion.

الكلمات المفتاحية

سمات الشخصية-الشباب-الإدمان على المخدرات-المجتمع الجزائري. ; Personality traits - youth - drug addiction - Algerian society.