مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 3, Numéro 2, Pages
2020-01-31

مساهمة الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات العمومية –دراسة حالة: المديرية العامة للضرائب

Auteurs : Tahar Nacer . Maiouf Kamel .

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى مساهمة الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات العمومية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم القيام بدراسة ميدانية على عينة من تلقي الخدمات الضريبية بالمديرية العامة للضرائب (فرع الشلف)، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من خلال توزيعها على عينة مكونة من (46) مفردة، وبعد استخدام جملة من أساليب التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة عن طريق البرنامج الإحصائي" SPSS "، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، وجود أثر معنوي لتطبيق المديرية العامة للضرائب (بالشلف) للإدارة الإلكترونية على أبعاد جودة خدماتها والمتمثلة في (الاعتمادية، الضمان، الاستجابة، التعاطف، الملموسية). This study aims to shed light on the contribution of e-management in improving the public services quality. In order to achieve this objective, a field study was conducted on a sample of receiving tax services at the General Directorate of Taxation (Chlef city). We use a questionnaire as a tool for collecting Data, witch distributed to a sample of (45). And through a number of statistical analysis methods of the collected data by using the statistical program" SPSS", the current study found that, there is a statistically significant impact of the e-management at the Directorate General of Taxation (Chlef) on improving the quality dimensions of its services, namely (reliability, assurance, responsiveness, empathy, tangibles).

Mots clés

: الإدارة الإلكترونية، جودة الخدمات، الخدمات العمومية، المديرية العامة للضرائب.