التحدي
Volume 12, Numéro 1, Pages 132-148
2020-01-30
الكاتب : رافع أحمد . علوان رفيق .
هدف البحث الحالي إلى معرفة أهمية الأنشطة الرياضية اللاصفية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الطور الثانوي في مجالات (مهارة التواصل مع الآخرين، مهارة اتخاذ القرار، مهارة التفكير الابداعي، مهارة الاعتماد على النفس، مهارة حل المشكلات)، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة وتطبيق مقياس المهارات الحياتية على عينة عشوائية قوامها (190) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض ثانويات ولاية المدية، حيث تم استخلاص النتائج وتحليلها باستخدام البرنامج الإحصائي (spss)، وأظهرت النتائج أن الانشطة اللاصفية تساهم بشكل مقبول في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الطور الثانوي، وعليه أوصى الباحثان بضرورة تصميم منهاج التربية البدنية والرياضية بحيث يتضمن المهارات الحياتية المختلفة التي تساعد التلميذ على التعامل الإيجابي مع مختلف المواقف التي تصادفه.
المهارات الحياتية، الأنشطة الرياضية اللاصفية، الطور الثانوي.
بن حاج جيلالي سماعيل
.
حملاوي محمد
.
ص 80-96.
حملاوي محمد
.
ص 387-410.
طيوب أبوبكر الصديق
.
صغيري بلال
.
قدار زين الدين
.
ص 93-107.
جبوري بن عمر
.
بوعزيز محمد
.
زبشي نور الدين
.
ص 39-50.
سليماني رحمة
.
حرشاوي يوسف
.
كحلي كمال
.
عطا الله أحمد
.
ص 1249-1266.