الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 6, Numéro 3, Pages 163-184
2020-01-30

السلوك الإبداعي ومساهمته في دعم متطلبات التميز المؤسسي - دراسة على عينة من شركات التأمين الجزائرية بولايتي الجلفة والأغواط -

الكاتب : حواطي وردة . دروم أحمد .

الملخص

ملخص: تسعى هذه الدراسة إلى اكتشاف أثر السلوك الإبداعي على متطلبات التميز المؤسسي لدى عينة من شركات التأمين الجزائرية بولايتي الجلفة والأغواط، حيث تم جمع وتحليل آراء (74) مبحوثا، من خلال تصميم وتوزيع استمارة استبيان مقسمة إلى محورين، المحور الأول يتعلق بالسلوك الإبداعي بأبعاده الخمسة (القدرة على حل المشكلات، القدرة على التغيير، روح المجازفة، سعة الاتصالات، وتشجيع الإبداع)، والمحور الثاني يتعلق بمتطلبات التميز المؤسسي، حيث تم الاستعانة بالأدوات الإحصائية المناسبة لاختبار الفرضيات، أين توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر معنوي لأبعاد السلوك الإبداعي (القدرة على حل المشكلات، القدرة على التغيير، وتشجيع الإبداع) على متطلبات التميز المؤسسي، فيما لم يؤثر بُعدي (روح المجازفة، وسعة الاتصالات) على المتغير التابع، كما تبيَن وجود أثر للسلوك الإبداعي كمجموعة على التميز المؤسسي، أما نتائج الفروق فقد أظهرت أن إدراك متغيرات الدراسة لا يختلف باختلاف كل من (الجنس، والعمر، ونوع المؤسسة)، لكنه يختلف باختلاف عاملي (الخبرة، واسم المؤسسة). Abstract: This study seeks to discover the impact of creative behavior on the business excellence requirements of a sample of Algerian insurance companies, where collected and analyzed the opinions of (74) respondents, by designing and distributing of a questionnaire divided into two axes, the first axis is about creative behavior and its five dimensions, the second axis related to the requirements of business excellence, where appropriate statistical tools were used to test the hypotheses, the study found that there is a significant impact of the dimensions of creative behavior (the ability to solve problems, the ability to change, and encourage creativity) on the requirements of business excellence, while the dimensions (risk-taking, communication capacity) did not affect the dependent variable, we also found an impact of creative behavior as a group on business excellence, as for the results of the differences showed that the perception of study variables does not differ according to (gender, age, and type of institution), but it differ according to factors (experience, name of the institution).

الكلمات المفتاحية

إبداع، سلوك إبداعي، تميز مؤسسي، متطلبات التميز المؤسسي، شركات تأمين جزائرية.