الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 6, Numéro 3, Pages 40-57

أثر التشارك المعرفي في تعزيز التعلم التنظيمي: دراسة ميدانية بمؤسسة إنجاز القنوات "قنغاز" ببومرداس

الكاتب : بن عمرة عادل . دربان أحمد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التشارك المعرفي بأبعاده (تبادل المعرفة، تدريب العاملين، وفرق العمل) في تعزيز التعلم التنظيمي في مؤسسة إنجاز القنوات "قنغاز" ببومرداس (الجزائر). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي والتحليلي، حيث تم توزيع (82) استبانة على موظفي المؤسسة محل الدراسة، وتم استرجاع (72) استبانة صالحة للتحليل الاحصائي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتشارك المعرفي وأبعاده (تدريب العاملين، وفرق العمل) في تعزيز التعلم التنظيمي في مؤسسة إنجاز القنوات "قنغاز" ببومرداس. وعدم جود أثر ذو دلالة إحصائية لبعد تبادل المعرفة في تعزيز التعلم التنظيمي في مؤسسة إنجاز القنوات "قنغاز" ببومرداس. وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها، تم اقتراح مجموعة من التوصيات لمديري المؤسسة، والتي من الممكن أن تسهم في تعزيز التعلم التنظيمي في المؤسسة محل الدراسة. This study aimed to identify the impact of knowledge sharing with its dimensions (knowledge exchange, employees training, and work teams) in enhancing organizational learning in (KANAGHAZ) Company in Boumerdes (Algeria). To achieve the objectives of the study, the descriptive and analytical approach was used, and (82) questionnaires were distributed to the employees of the company under study, and (72) valid questionnaires were retrieved for statistical analysis. The study reached a set of results, the most important of which are: There is a statistically significant effect of knowledge sharing and its dimensions (employees training and work teams) in enhancing organizational learning in the company under study. There is no statistically significant effect of knowledge exchange in enhancing organizational learning in the company under study. Based on the results that have been reached, a set of recommendations was proposed for the managers of the company, which can promote organizational learning in the company under study.

الكلمات المفتاحية

التشارك المعرفي ; تبادل المعرفة ; تدريب العاملين ; فرق العمل ; التعلم التنظيمي