المعيار
Volume 10, Numéro 4, Pages 58-78
2020-01-29

اتجاهات واستراتيجيات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالفاعلية الذاتية الرياضياتية - دراسة تطبيقية لولاية عين الدفلى

الكاتب : دراجي عيسى .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التأكد من طبيعة العلاقة بين اتجاهات التلاميذ نحو مادة الرياضيات واستراتيجيات ماوراء المعرفة من جهة وبينهما وبين الفاعلية الذاتية الرياضياتية من جهة أخرى لدى تلاميذ السنة الثانية الثانوي تخصص تقني رياضي. وشملت عينة الدراسة 152 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم عشوائيا من عدة ثانويات على مستوى ولاية عين الدفلى للعام الدراسي 2012/2013، ومن أجل التوصل إلى اختبار الفرضيات تم معالجة بيانات احصائيا باستخدام معامل ارتباط بيرسون بالنسبة إلى الفرضيات الارتباطية (1،2،3) وأظهرت النتائج: -وجود علاقة بين اتجاهات تلاميذ نحو مادة الرياضيات واستراتيجيات ما وراء المعرفة. -وجود علاقة بين اتجاهات تلاميذ نحو مادة الرياضيات والفاعلية الذاتية الرياضياتية. -وجود علاقة بين استراتيجيات ما وراء المعرفة والفاعلية الذاتية الرياضياتية. THE PRESENT STUDY AIMED TO INVESTIGATE THE NATURE OF THE RELATIONSHIP BETWEEN STUDENTS' ATTITUDES TOWARDS MATHEMATICS, METACOGNITION STRATEGIES AND MATHEMATICAL SELF-EFFICACY AMONG THE SECOND YEAR STUDENTS AT HIGH SCHOOL, THE STUDY SAMPLE CONSISTED OF 152 STUDENTS SELECTED RANDOMLY FROM SEVERAL HIGH SCHOOLS IN THE STATE OF AIN DEFLA FOR THE ACADEMIC YEAR 2012/2013. TO ARRIVE AT THE HYPOTHESES TEST THE, STATISTICAL DATA WAS STATISTICALLY TREATED USING PEARSON CORRELATION COEFFICIENT FOR THE CORRELATION HYPOTHESIS (1,2,3): - THERE IS A CORRELATION BETWEEN STUDENTS' ATTITUDES TOWARD MATHEMATICS AND META-COGNITIONSTRATEGIES. - THERE IS A CORRELATION BETWEEN THE ATTITUDES OF STUDENTS TOWARDS MATHEMATICS AND MATHEMATICAL SELF-EFFICACY. - THERE IS A CORRELATION BETWEEN META-COGNITION STRATEGIES AND MATHEMATICAL SELF-EFFICACY

الكلمات المفتاحية

التوجهات نحو الرياضيات، استراتيجيات القياس، الكفاءة الذاتية للرياضيات، طلاب المدارس الثانوية ; ATTITUDES TOWARDS MATHEMATICS, METACOGNITION STRATEGIES, MATHEMATICAL SELF-EFFICACY, STUDENTS AT HIGH SCHOOL